احدث المواضيع

الخميس، 16 فبراير 2017

جامع النصرتية في تركيا

جامع النصرتية في تركيا

جامع النصرتية او جامع النصر يقع شارع مجلس المبعوثين في حي طوب خانة في باي اوغلو باسطنبول في دولة تركيا.
وقد بني الجامع على انقاض الجامع الذي انشاءه سليم الثالث في ثكنة (قشلة) العرباجيلار. تعـرض الجامع الى حريق فيروز اغا، و قام بانشاء الجامع السلطلن محمود الثاني حيث انشأه المعماري كريكور اميرا باليان. وبدات انشاءات الجامع في 1823 وانتهى عام
1826 م. وتم اعمار الجامع بين اعوام 1955-1958 اعمارا تاما وكذلك اعوام 1980 و1992 اعمارا جزئيا.

مدخل جامع النصرتية انشئ على الطراز القبعي ذو ارتفاع 4 م وارتفاع 2.10 م . قسم الحرم بابعاد 7.5 * 7.5 م2 ومغطى بقبة عالية ذات ارتفاع 33 م . قاعدة القبة المزينة بخط اليد تحتوي على عشرين نافذة . توجد في طرفي المحراب نافذتين واما المحراب نفسه فهي على شكل نصف دائرة من الداخل ومغطى بنصف قبة. ومن جهته يمثل الجامع من اخر الجوامع التي انشئت على الطراز المعماري العثماني الكلاسيكي. وتوجد في الجامع اربعة سلاسل من النوافذ لاضاءته. اما الرخام الذي يغطي الجدران فهي بارتفاع السلسلة الثانية من النوافذ.
المبنى ذات النتوءات الموجود الى الشرق والغرب من المدخل هو قصر السلطان. القصر جالس على قوس مدور من الرخام محمول على اعمدة من الرخام. من الممكن الدخول الى قصر السلطان من داخل غرف المصلى وكذلك من الرواق الخارجي. اما مكان دخول السلطان فتقع الى الجبهة الجنوبية المطلة الى البحر. جدران قصر السلطان مزينة باشكال النباتات واما المدخل ذات القوس فتجد فيها روعة الخط الذي خطه الخطاط الشهير مصطفى راقم.
يحتوي الجامع على مأذنتين ذات شرفتين وهناك نافورة كبير مغطى بقبة كبيرة تجلس على عشرة اعمدة في فناء الجامع. وهناك منشائين اخريتن في الفناء هما المزولة الشمسية والسبيل.

والان نترككم مع الصور



















































0 التعليقات:

إرسال تعليق